مصر الآن

فيديوهات | أخبار | بث مباشر

أحدث الاخبار

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

أكتوبر 31, 2012

أيه كَمّ الفساد اللي إحنا لسة عايشين فيه ده؟؟!! | من الحزب الوطني للإخوان المسلمين يا قلبي لا تحزن

بقلم القيادي الاخواني السابق ثروت الخرباوي:- عائلات البزنس الإخوانية تحكم مصر..

لا أظن أن مثلًا ينطبق فى الدنيا على جماعة الإخوان مثل المثل القائل «أن تسمع بالمعيدى خير من أن تراه»، فإذا اعتبرنا أننا على مدار العقود الماضية ظللنا نسمع عن جماعة الإخوان، وكنا لسوء تصريفنا نسمع عنهم منهم (كما يقولون هم اسمع منا ولا تسمع عنا»، فإننا سنبصم بالعشرة أن هذه الجماعة مقدسة وربانية ومتجردة ولا تبحث عن المصالح الخاصة بل كل همها منصرف إلى الله والرسول ثم من بعدهما الوطن، وهذا على أساس أنهم يعرفون معنى الوطن.

ولكن شاءت الأقدار أن ينزل الأخ «المعيدى» صاحب المثل الوارد فى بداية هذا التحقيق إلى أرض الميدان، ثم إذا به يقفز على حكم البلاد قفزة مُضَرِيَّة، فأصبحنا نراه برلمانا فوزارة فرئيسا، بعد أن كنا نسمع عنه كشبح مختبئ فى الكواليس، فإذا به شديد الشبه بالمثل العربى القائل «شهاب الدين أضرَطُ من أخيه»، ولعلك أدركت أن شهاب الدين هو جماعة الإخوان، وأن أخاه هو الحزب الوطنى، هذا مِثل ذاك لا فارق بينهما إلا فى الاسم، أما الفعل والمحتوى فهو هو.

منظومة الحكم عند نظام مبارك، ولدى الحزب الوطنى، اعتمدت على شبكة من النسب والمصاهرات والعلاقات والتربيطات، وهذا هو الميثاق السرى الذى يقوم عليه الحكم الاستبدادى، فالحاكم المستبد لا يبحث عن الكفاءة ولكنه يبحث عن الولاء، لا يبحث عن أصحاب العقول، ولكنه يبحث عن حاملى الطبول، لذلك فإننا لو بحثنا فى أسماء الوزراء والمسؤولين فى عهد مبارك المستبد فسنجد أنهم كونوا فى ما بينهم شبكة متكاملة تعتمد على المصاهرة والقرابة والمصالح والشراكة، ولكن اللافت أن هذه الشبكة لم تتشكل أركانها إلا فى السنوات الأخيرة من حكم مبارك، بمعنى أن مبارك لم يصل إلى درجة إنشاء شبكة حكم تتواصل فى ما بينها من خلال المصاهرة والقرابة والعلاقات التجارية إلا بعد عشرين عاما من حكمه، لم يفعل ذلك إلا عندما استشعر ضعف نظامه وأنه لكى يبقى ويصلح فيه الإرث والتوارث يجب أن يعتمد على أصحاب الولاء، ومَن غير الأصهار وشركاء المال يتوافر فيهم الولاء الكامل؟ فالمركب الذى يُقِلّ الجميع إذا غرق فسيغرق بالجميع، ومن شأن الأقارب وأصحاب المصالح الذين ركبوا سفينة الحكم أن يتعاضدوا فى ما بينهم من أجل الاستمرار. ومع ذلك لم تفلح جهودهم فى الاستمرار، وعند الغرق فرت فئرانهم من السفينة المعطوبة. ولكن شهاب الدين، نقصد جماعة الإخوان، كعهدنا بها فعلت فى الشهور الأولى من جلوسها على كرسى الحكم ما فعله مبارك فى أواخر سنواته، حيث أنشأت منظومة حكم تعتمد فى المقام الأول وأيضا المقام الأخير على شبكة من المصاهرات والقرابة والشراكات المالية، وليصبح الحكم الإخوانى قائما على بزنس العائلات، وبزنس المال.
الاستبداد الذى ظهرت عليه جماعة الإخوان حتى وهى مضطهَدة وخارج دائرة الحكم هو الذى دفعها قطعا لمزاولة خطيئة أى مستبد جاهل تَسيَّد عليها وعلينا، وفى كتاب «طبائع الاستبداد» لعبد الرحمن الكواكبى يشرح كيف يتحول الذى عانى من الاستبداد عندما يحكم إلى حاكم يمارس نفس سلوك الحاكم الذى استبد به وقهره.
وقد يعتبر البعض أن كل ما سلف يدخل فى نطاق الكلام النظرى، مقهور يحكمه مستبد، إذا ما وصل هذا المقهور إلى الحكم مارس نفس سلوك المستبد وطبق أفكاره ورؤاه، وقلده فى كل شىء حتى فى إنشاء شبكة المصالح.
والآن سنخرج من الكلام النظرى لندخل على العملى فورا، وعند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين
ثروت الخرباوي
على خطى الحزب الوطنى تسير جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية، حزب الحرية والعدالة، بعد صعودهما إلى السلطة، لتتحول المصاهرات وصلات الدم والقرابة والنسب، والشراكة التجارية والبيزنس والمصالح المشتركة إلى بوابة سحرية للترقى فى مؤسسات الدولة بعد سيطرتهم عليها، تماما كما كان الوضع داخل الجماعة والتنظيم الإخوانى.
وزراء، ومحافظون، وأعضاء فى الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى، وقيادات فى المؤسسات التنفيذية تحقق إحكام السيطرة على مفاصل الدولة، وصولا إلى رئيس الجمهورية، د.محمد مرسى، بفريق رئاسى وهيئة استشارية، تجمع بينهم الصفقات السياسية والاقتصادية والعائلية، التى تمتد جذورها إلى الشبكة الأضخم والأهم داخل الجماعة.
عائلة الرئيس لها نصيب فى مقعدين فى السلطة، بالرئيس محمد مرسى نفسه، وزوج شقيقته، وحما ابنته أيضا الدكتور أحمد فهمى الذى تحول إلى أحد نجوم الحياة السياسية فى مصر بعد الثورة، والصعود السياسى للإخوان المسلمين، بعد فوزه، بترشيح الجماعة له على منصب رئيس مجلس الشورى بفضل صلة المصاهرة «المركَّبة».
سكرتير الرئيس أيضا المهندس المصرى كندى الجنسية، خالد القزاز، هو شريك خيرت الشاطر نائب المرشد العام، حسب أحد أشهر الفيديوهات الإخوانية على موقع «يوتيوب»، وأحد أهم كوادر حملته الانتخابية التى ورثها مرسى بعد ذلك، وأيضا أبرز مهندسى العلاقات الخارجية فى جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة، حيث تلقى تعليمه فى كندا وأقام هناك لسنوات طويلة، وشغل بعد ثورة 25 يناير منصب «منسق العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة»، كما كان أحد أعضاء الوفد الإخوانى الشهير الذى سافر إلى واشنطن بالتزامن مع ترشيح الشاطر رئيسا للجمهورية، والتقى إعلاميين وسياسيين وأكاديميين أمريكيين وعقد ندوات مفتوحة، واجتماعات مشتركة مع شخصيات وجهات أمريكية منها مسؤولين كبار بمجلس الأمن القومى الأمريكى، ثم ويليام بيرينز وجيفرى فيتمان مساعدَى وزيرة الخارجية الأمريكية، وقام بزيارات لمقر البنك الدولى وغرفة التجارة الأمريكية، وتحدث أيضا فى مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية مرتين، فى نيويورك وواشنطن، وكذا فى معهد «بروكينجز»، ومؤسسة «كارنيجى».
الأهم من ذلك، أن خالد القزاز، للمصادفة، هو نجل المهندس عدلى القزاز، كلمة السر الجديدة فى وزارة التربية والتعليم، بعد أن عُيّن مؤخرا مستشارا للوزير لـ«تطوير التعليم»، وسط هالة من الغموض، وعدم وجود أى صلة سابقة بالعملية التعليمية داخل الوزارة، وكذا انعدام المعلومات تقريبا، عن الوافد الجديد الذى لا يعرف عنه أحد شيئا، باستثناء بعض المعلومات المتناثرة لرئاسته لما يطلق عليه «التحالف المصرى لتطوير التعليم»، وعضويته فى مجلس إدارة جمعية أصحاب المدارس الخاصة، ورئاسته السابقة لمنطقة القاهرة للكرة الطائرة قبل سنوات طويلة، والأهم من كل ما سبق أنه صاحب «المقطم للغات»، المدارس الإخوانية الأشهر التى تلقى شهرة وإقبالا واسعا بين العائلات الإخوانية الكبرى، إلى درجة يُضطرّ معها بعض الأسر إلى نقل محل الإقامة إلى المقطم فى سبيل إلحاق أبنائهم بهذه المدرسة، التى تحولت بعد ذلك إلى مقر لعقد الدورات التدريبية لشباب الجماعة فى فصل الصيف، بينما كان السكرتير الحالى للرئيس المهندس خالد القزاز، يشارك فى إلقاء محاضرات التنمية البشرية فيها بنفسه، ثم بعد ذلك إلى غرفة عمليات سرية للإخوان فى أثناء الانتخابات البرلمانية، ثم فى الانتخابات الرئاسية وذلك تحت إشراف خيرت الشاطر نفسه، الذى كانت هذه المدرسة كلمة السر فى علاقته بالقزاز الابن والأب أيضا حيث كان نجل الشاطر ويدعى «حسن» تلميذا فى المدرسة فى أثناء المحاكمة العسكرية الأخيرة لوالده وعدد من قيادات الإخوان، عندما قررت المدرسة إعفاءه من المصاريف كاملة، وقد حفظ خيرت الشاطر الجميل لعدلى وولده خالد فنقلهما نقلة نوعية، ومن بعد شقة كانت الأسرة تسكنها أصبحت تسكن قصرا مشيدا على هضبة المقطم تتحاكى الأساطير عنه.
لم يقف رد الجميل عند ذلك الحد، فردّ الجميل الذى يترتب عليه الولاء والوفاء امتد إلى شخص آخر من عائلة القزاز هو الدكتور حسين القزاز.. الضلع الثالثة من «لوبى» عائلة القزاز داخل قصر الرئاسة، وأحد أبرز أعضاء الهيئة الاستشارية للرئيس محمد مرسى، والمستشار الاقتصادى لحزب الحرية والعدالة، وأحد أهم المؤسسين للجانب الاقتصادى فى «مشروع النهضة» كما روج له الشاطر، وأيضا العضو الاحتياطى بـ«تأسيسية الدستور»، والأهم أنه مسؤول التنظيم الدولى للإخوان فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذا ضابط الاتصال بين الإدارة الأمريكية وجماعة الإخوان المسلمين، عبر عقود من الهجرة لسنوات طويلة إلى أمريكا، فى «لوبى» عائلى ثلاثى الأضلاع الآن مخترق للدولة، بمؤسساتها التنفيذية والتشريعية.. بصلات دم ومصالح مشتركة بين قصر الرئاسة والهيئة الاستشارية وصولا إلى «التأسيسية» و«التربية والتعليم».
فى القصر الرئاسى أيضا يتصدر الدكتور عصام الحداد (المصرى إنجليزى الجنسية) المشهد، مساعدا لرئيس الجمهورية للشؤون الخارجية، وبطل أول صورة رسمية لمرسى داخل مكتبه الرئاسى، وواحد من خمسة رجال لم يفارقوا محمد مرسى منذ انتخابه رئيسا للجمهورية، فهو شريك الشاطر ورجله المقرب، ومسؤول العلاقات الخارجية فى حزب الحرية والعدالة، بعد أن وقع عليه اختيار الشاطر ليكون المشرف على حملته الانتخابية ثم حملة مرسى من بعده، ليصبح الحداد بعدها شريكا فى كل لقاءات الشاطر مع السفراء والمسؤولين والمندوبين الأجانب داخل مصر وخارجها، وذلك بحكم خبرة وعلاقات خارجية واسعة وإقامة لسنوات طويلة فى بريطانيا كان خلالها أحد قيادات التنظيم الدولى للإخوان هناك، بعد أن كان مسؤولا عن إخوان البوسنة والهرسك وكذا مستشارا للرئيس الشيشانى السابق على عزت بيجوفيتش.
فالحداد رجل الأعمال الإخوانى الشهير وصاحب المجموعة العربية للتنمية «إنتربيلد» لتنظيم المعارض، ونائب جمعية تنمية الأعمال «ابدأ» التى يترأسها حسن مالك، هو الصاعد أيضا بسرعة الصاروخ فى الجماعة بمجرد خروج خيرت الشاطر من السجن عقب الثورة، إذ قام الشاطر بإدخاله مكتب الإرشاد بالتعيين لا بالانتخاب فى الرابع من فبراير الماضى، فى نفس التوقيت الذى تم فيه تصعيد فيه شقيقه رجل الأعمال الإخوانى السكندرى أيضا المهندس مدحت الحداد، أبرز رجال أعمال الجماعة بعد خيرت الشاطر وحسن مالك، وصاحب عدد كبير من الشركات فى مجالات المقاولات، والاستثمار العقارى، والتصدير والاستيراد، إلى جانب تنظيم المعارض مثل الشركة العربية للتعمير، والشركة العربية للاستيراد والتصدير، والجمعية التعاونية للأعمال الهندسية.
الحداد أيضا هو والد المهندس الشاب جهاد الحداد المسؤول عن ملف العلاقات الخارجية وكبير مستشارى مشروع النهضة الذى روّج له الشاطر، والموجود منذ اللحظة الأولى إلى جوار مرسى أيضا فى قصر الرئاسة، فى الوقت الذى لا يعلم فيه له أحد حتى الآن أى صفة رسمية تبرر وجوده فى هذا المكان، بينما يتمتع الحداد الابن أيضا بنفوذ عائلى خرافى داخل الجماعة بحكم مصاهرته لعضو مكتب إرشاد آخر هو د.محمود أبو زيد، إذ تزوج جهاد الحداد ابنته، بينما كانت ابنته الثانية فاطمة أبو زيد عضوا فى لجنة وضع الدستور الأولى، هذا ناهيك بصلة نسب أخرى بين جهاد الحداد وعضو مكتب إرشاد ثالث هو محمد إبراهيم زوج خالته، الأمر الذى وضع جهاد الحداد بشكل مباشر فى بؤرة الدائرة المقربة من خيرت الشاطر، ويتوقع معه بقاؤه بجوار الرئيس بزعم تنفيذ مشروع النهضة، مشكلا لوبيًا عائليا آخر داخل قصر الرئاسة مع والده، بينما لم يتحدد حتى هذه اللحظة الوضع الجديد فيه كذلك لوليد الحداد، أحد أبرز الكوادر الشابة لحزب الحرية والعدالة الذى يجرى «تلميعه» إعلاميا حتى الآن على قدم وساق، تمهيدا لتصعيده سياسيا فى أقرب وقت.
فى القصر الرئاسى أيضا يسكن ثلاثة من أهم كوادر التنظيم الدولى للإخوان، تربط بينهم المصلحة الواحدة والبيزنس المشترك والشراكة الوطيدة مع الشاطر، الرجل الحديدى فى الجماعة.. الأول هو الدكتور أحمد عبد العاطى مدير مكتب رئيس الجمهورية، والمنسق العام السابق للحملة الانتخابية لخيرت الشاطر ثم لمحمد مرسى من بعده.. أحد كوادر التنظيم الدولى للإخوان المسلمين، ومسؤول طلاب الإخوان تنظيميا على مستوى العالم، والأمين العام السابق أيضا لـ«الاتحاد الإسلامى العالمى للمنظمات الطلابية».. شريك الشاطر فى واحدة من أهم شركاته هى شركة «الحياة للأدوية» التى كان يدير فرعها فى الجزائر ويستقبل العمالة الإخوانية من المصريين للعمل فيها بتكليف من الشاطر، ثم فى أثناء فترة هروبه من حكم بالسجن أيضا فى قضية ميليشيات الأزهر، قبل أن تقوم الجماعة بتسليمه قبل أسابيع فقط من إعلان دفعها بمرشح لرئاسة الجمهورية، لتتم إعادة محاكمته وتسفر عن حصوله على حكم بالبراءة فى القضية وخروجه من باب المحكمة العسكرية فى نفس اليوم، ليتولى بعد ذلك منصبه مباشرة فى الحملة الانتخابية.
والثانى هو المهندس أسعد الشيخة، نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية، ورجل الأعمال الإخوانى البارز الذى ظهر فى المشهد الشهير للرئيس فى ميدان التحرير ممسكا لمرسى بالميكروفون لمدة 10 دقائق فى أثناء إلقائه خطاب ميدان التحرير.
الشيخة الذى كان محكوما عليه بالسجن 5 سنوات فى قضية ميليشيات الأزهر، هو أيضا شريك خيرت الشاطر فى شركة «إم سى آر للمقاولات» وكذلك شركة «مصر للمقاولات»، وهو أيضا أحد الذين تولوا إدارة شركة «الحياة للأدوية» فى الجزائر مع أحمد عبد العاطى، الذى تم تسليمه وحصل معه على البراءة فى جلسة واحدة، بالإضافة إلى الشريك الرابع، والثالث فى لوبى الحلفاء الجدد داخل قصر الرئاسة، الدكتور محمد محمود حافظ، المتهم السابق أيضا فى نفس القضية، وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، المشهور بـ«شبيه خيرت الشاطر» وأيضا «الراجل اللى واقف ورا محمد مرسى»، فقد ظهر معه فى كل تحركاته منذ فوزه فى الانتخابات الرئاسية.
فى حركة المحافظين الجديدة وقع الاختيار أيضا على عضو مكتب الإرشاد المهندس محمد على بشر، ليكون رأس حربة الجماعة محافظا للمنوفية، وذلك وفق حسابات الإخوان وخطتهم المحسوبة جيدا لغزو المحافظات التى تلقوا منها الصفعة التصويتية فى انتخابات الرئاسة. صحيح أن بشر هو أحد القيادات المعروفة بميولها الإصلاحية، غير أن هذه الميول لم تتجاوز فى أى لحظة من اللحظات المناوشات الأليفة التى لا تتعدى الخط الأحمر للمعارضة المسموح بها فى مكتب الإرشاد، فى نفس الوقت الذى لم يخرج فيه بشر أيضا من حسابات شبكة المصالح العائلية فى الجماعة بحكم صلة النسب مع واحد من أهم وأبرز أعضاء مجموعة «الصقور» فى الجماعة، هو الدكتور محمود حسين أمين عام الجماعة، الذى تزوج نجله المهندس ياسر سارة ابنة بشر.
فى نفس الوقت الذى لا تزال ترتبط فيها المصالح التنظيمية والمالية لمحافظ كفر الشيخ الجديد أيضا المهندس سعد الحسينى بشكل كامل بالجماعة، فى ما يعتبر من أبرز أهل البيزنس والسلطة فى الإخوان، فهو صاحب شركة «المدائن للإنشاءات الهندسية»، التى ُتعتبر إحدى أضخم شركات المقاولات فى الدلتا.
رجل الأعمال الإخوانى الأشهر حسن مالك، أحد قطبى الإمبراطورية الاقتصادية للجماعة ورئيس جمعية تنمية الأعمال «ابدأ»، ورئيس لجنة «تواصل» المنوط بها تحقيق الاتصال بين رجال الأعمال ومؤسسة الرئاسة، التى أظهرت نفوذا لا حدود له فى كل سفريات الرئيس محمد مرسى، وتحديد شخصيات رجال الأعمال فى الوفود المصاحبة له خلال الفترة الماضية، هو واحد من أهم أعضاء الشبكة العائلية للإخوان فى السلطة والجماعة، فزوجته هى جيهان عليوة شقيقة رجل أعمال إخوانى آخر هو محمد سعد عليوة صاحب شركة «الحجاز لتوظيف الأموال» فى التسعينيات، وأنجب منها مالك أبناءه السبعة: معاذ وخديجة وعمر وأنس وحمزة وعائشة وأحمد، ويشاركونه جميعا فى إدارة إمبراطوريته الاقتصادية، كما هو الحال أيضا مع بنات خيرت الشاطر، إذ أسست إحدى بناته مجموعة مدارس «جنى دان».
فضلا عن أن مالك أيضا هو حلقة الوصل بين عائلتين من أشهر العائلات الإخوانية هما عائلتا أبو الفتوح والزعفرانى، إذ تزوجت شقيقته الأولى بالدكتور خالد الزعفرانى القيادى الإخوانى السابق وابن عم إبراهيم الزعفرانى عضو مجلس شورى الجماعة السابق أيضا، والثانية بأحمد أبو الفتوح الشقيق الأصغر للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.
وبخلاف الإمبراطورية الاقتصادية المشتركة كذلك بين الشاطر ومالك بمجموعة من الشركات تصل إلى 70 شركة منها شركة «مالك لتجارة الملابس الجاهزة والمنسوجات وخيوط الغزل»، ويدخل كل من أشقاء مالك والشاطر أيضا شريكا فيها، نجد عزة أحمد توفيق زوجة خيرت الشاطر بنفسها أيضا شريكا منفردا مع حسن مالك فى شركة «سيوة لاستصلاح الأراضى»، ويأتى من بعدها بهاء الشاطر، الساعد اليمنى لشقيقه خيرت فى إدارة مشروعاته الاقتصادية، إذ كان بهاء الشاطر هو مدير معارض السلع المعمرة بنقابة المهندسين، الخطوة الأولى التى انطلقت منها الإمبراطورية الاقتصادية للشاطر ومالك بعد ذلك، فكان يلجأ كل من الشاطر ومالك إلى تسجيل بعض الشركات باسم بهاء تحايلا على نظام مبارك، كما هو الحال فى شركة «المستقبل» المملوكة لمالك والشاطر والمسجلة باسمه، فى تجسيد حىّ لعمق المصالح المشتركة والعلاقات العائلية فى منظومة النفوذ الاقتصادى والسياسى داخل الجماعة.
أيضا تُعتبر عائلة خيرت الشاطر، وزيجات بناته، على وجه التحديد، نموذجا إخوانيا صارخا للحرص على حماية المصالح التنظيمية والسياسية والاقتصادية بروابط الدم وعلاقات المصاهرة.. فزوج شقيقة الشاطر الصغرى هو الدكتور محمود غزلان الذى صعد إلى طبقة الحكم فى الجماعة، بعد زواجه بفاطمة الشاطر، وإنجابه منها أبناءه محمد وياسر وأنس وعبد الرحمن ويحيى، ويقترب بعد هذه الزيجة من دائرة نفوذ تنظيمية بلا حدود، ويتحول إلى أحد رجال أعمال الجماعة البارزين، بعد أن أصبح ضمن «طبقة الصفوة» الذين قررت الجماعة على مدار سنوات أن تكتب أموالها بأسمائهم هربا من الملاحقة القانونية، فدخل غزلان شريكا مع خيرت الشاطر فى شركة «الواحة «، أحد المشروعات الزراعية الكبرى التى تم استغلال فيها خبرة غزلان كأستاذ فى كلية الزراعة جامعة الزقازيق، حيث امتلكت هذه الشركة مزارع ضخمة لتربية الأبقار وإنتاج الألبان فى الكيلو 110 طريق مصر-الإسكندرية الصحراوى، بخلاف مجال المبانى والمقاولات الذى ظهر فيه اسم محمود غزلان بثقل، خصوصا فى شراكته مع رجل الأعمال الأشهر عبد الرحمن سعودى فى شركة «التنمية العمرانية» التى كان غزلان عضو مجلس إدارتها.
تزوجت رضوى صغرى بنات خيرت الشاطر بعبد الرحمن على أحد القيادات الشابة بقسم نشر الدعوة بالجماعة، بينما تزوجت ابنته سمية إخوانيا بارزا آخر هو الدكتور الصيدلى خالد أبو شادى الذى يشغل منصبا قياديا فى قسم نشر الدعوة والتربية ويحقق نجاحا منقطع النظير فى مجال الدعوة، بحيث لا يخلو بيت إخوانى من مؤلفاته الدعوية وسيديهات الإنشاد والأذكار الخاصة به، كما تلقى ندواته إقبالا منقطع النظير بين الشباب الإخوانى، وهو ابن القيادى التاريخى بالجماعة أحمد أبو شادى.
عائشة أيضا زوجة الدكتور محمد الحديدى مسؤول الإخوان المسلمين فى ألمانيا لسنوات، ونجل صالح الحديدى أحد أعمدة النظام الخاص فى الإخوان. سارة كذلك هى زوجة للإخوانى الشاب المهندس حازم ثروت، وحفصة زوجة للدكتور مصطفى حسن ومريم زوجة أحمد على درويش.
غير أن الزهراء كُبرَى بنات خير الشاطر تحديدا، هى خيط البداية فى شبكة العلاقات المالية والتنظيمية المهمة له داخل الجماعة، فزوجها المهندس أيمن عبد الغنى مدير أعمال الشاطر، والمتهم معه فى قضية ميليشيات الأزهر، هو حاليا نائب رئيس قسم الطلبة بجماعة الإخوان المسلمين، وكذلك شقيق كل من الدكتور محمد عبد الغنى عضو مجلس شورى الجماعة، ومسؤول القسم السياسى السابق بالجماعة، وكذلك الدكتور عمر عبد الغنى مسؤول مكتب إدارى جنوب القاهرة.
أيمن عبد الغنى هو نفسه أحد رجال الأعمال الإخوان، فهو شريك للقيادى فى حزب الحرية والعدالة ورجل الأعمال الإخوانى أحمد شوشة فى شركة «إليجى» بالجزائر، ناهيك بأن شوشة أيضا هو شريك خيرت الشاطر فى شركة «المدائن للمقاولات والإنشاءات»، والذى ظهر على الساحة السياسية التنظيمية مؤخرا بعد الإفراج عنه كعضو بمكتب إدارى شرق القاهرة.
فى نفس التوقيت الذى تم التصعيد فيه لباقى شركاء خيرت الشاطر ورجاله الذين أصبحوا بعد ثورة 25 يناير نجوما فى المشهد السياسى الإخوانى، كالدكتور حسام أبو بكر شريك الشاطر وصاحب شركة «هيونداى للمصاعد» الذى تم تصعيده إلى عضوية مكتب الإرشاد بعد الثورة مباشرة.
الدكتورعصام العريان القائم حاليا بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة ومستشار رئيس الجمهورية نفسه كذلك، وإن لم يتزوج من جماعة الإخوان المسلمين، فزوجته فاطمة فضل، هى شقيقة د.صلاح فضل الذى كان أحد المحكوم عليهم فى قضية الفنية العسكرية، إلا أن ابنته أيضا قد تزوجت الدكتور أحمد مصطفى أحد القيادات الإخوانية الشابة بنقابة الأطباء.
الجميع باسثناءات معدودة وعلى مدار أكثر من ثمانية عقود هى عمر الجماعة، يصعد إلى طبقة الصفوة الحاكمة من بوابة علاقات النسب والمصاهرات التنظيمية.
منها صعد د.محمد بديع المرشد العام نفسه بعد خروجه من سجون عبد الناصر، بعد زواجه بسمية ابنة القيادى الإخوانى التاريخى محمد الشناوى الطيار السابق وعضو النظام الخاص فى عهد البنا الذى تحول بديع بفضله إلى أحد أخلص رجال مصطفى مشهور الذى كان صديقا حميما للشناوى.
ومن خلالها لحق به الدكتور محمود عزت نائب المرشد العام، الذى حالفه الحظ بزواج شقيقته وفاء عزت طالبة الثانوى وقتها بعضو النظام الخاص أيضا وأحد أبرز كوادر الإخوان وقتها محمد مهدى عاكف، رغم فارق السن الكبير بينهما، 20 عاما كاملة، وكذلك شقيقته الثانية التى تزوجت قياديا إخوانسل آخر هو محمود عامر الذى أصبح فى ما بعد رئيس مكتب إدارى المنزلة.
كذلك تحمل وفاء مشهور، عضو مجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة، على كتفيها أيضا تاريخا من علاقات النسب والمصاهرة فى الإخوان، فهى ابنة مصطفى مشهور المرشد الخامس للجماعة، وزوجة الدكتور محمد عبد الجواد، أحد بُناة التنظيم الدولى، وعضو مكتب الإرشاد السابق بجماعة الإخوان المسلمين.
فى دائرة شبكة العلاقات والمصاهرات والمال كلام مباح وكلام يعتبره الإخوان غير مباح، ومن الكلام غير المباح الحاج عباس السيسى رحمه الله وقرابة بعض الشخصيات الجديدة فى الحكم له، وصلة العمل التى ربطت رئيس الوزراء الحالى هشام قنديل بخيرت الشاطر فى الثلث الأول من التسعينيات، وما خفى كان أعظم وأسوأ وأفظع وأشد إفزاعا.
أكتوبر 31, 2012

بث مباشر: مباراة الأهلي السعودي × الاتحاد السعودي 31-10-2012 في دوري أبطال آسيا

يسعدنا ان نقدم لكم المباراة المرتقبة فى نهائيات دوري ابطال اسيا 2012 حيث يلتقى الاتحاد السعودى مع الاهلى السعودى فى مباراة الإياب في نصف النهائى بـ دورى ابطال اسيا 2012 موعد المباراة الساعة 17.00 جرينتش.. 7.00pm بتوقيت مصر

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

أكتوبر 30, 2012

قرار غلق المحلات في الـ 10 مساءاً يبدأ تنفيذه غداً

يبدأ، الخميس، تطبيق قرار غلق المحال فى الـ10مساء وسط اعتراضات شديدة من أصحاب المحال، وفيما اتفق اتحاد الغرف التجارية على أن يكون غلق المحال فى الـ12، منتصف الليل، والمقاهى والمطاعم فى الواحدة صباحا، وتُستثنى من المواعيد الموانئ والأنشطة السياحية، أعلنت وزارة التنمية المحلية أن القرار لا رجعة فيه 

قال اللواء أحمد زكى عابدين، وزير التنمية المحلية، إن قرار غلق المحال التجارية فى الـ10 مساء، الذى سيبدأ تنفيذه من الغد، ليس توصية إنما قرار اتخذ فى اجتماع مجلس المحافظين الذى ترأسه الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، ما يعنى أنه نهائى ولا رجعة فيه 
.
وأضاف «عابدين»، لـ«المصرى اليوم»، أن القرار سينفذ طبقا لعادات وتقاليد كل محافظة، والإدارة المحلية متمثلة فى رؤساء الأحياء، ورؤساء المدن، وشرطة المرافق معنية بتنفيذ القرار، وسيتم تطبيق القانون على المحال الرافضة، بتحرير محاضر فقط، وتجرى دراسة تطبيق عقوبة تتراوح بين الغرامة والحبس 
.
فى المقابل، عقد اتحاد الغرف التجارية اجتماعا طارئا، ظهر الثلاثاء، وتقرر إبلاغ الحكومة بالمواعيد التى اتفق عليها فى مختلف المحافظات، لتكون مواعيد الإغلاق للمحال من الساعة 12 منتصف الليل، فيما تغلق المقاهى والمطاعم الساعة الواحدة صباحا، ويستثنى من المواعيد مدن الموانئ والأنشطة السياحية خلال فصل الشتاء 
.
وكشف مصدر مسؤول بالاتحاد، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، عن اتصالات مكثفة تمت بين الاتحاد ورئاسة مجلس الوزراء، الثلاثاء، قال خلالها أمين عام المجلس إن الحكومة تستند على 3 قوانين منظمة لعمل ومواعيد جميع الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، لكن الحكومة ترغب فى التوصل إلى توافق مع التجار حول الأزمة 
.
وأوضح أنه تقرر أيضا إبلاغ المحال التجارية بالبدء فى تخفيف الإضاءة، بدءا من الساعة العاشرة مساء حين حلول موعد الإغلاق
أكتوبر 30, 2012

عزيزي المتأسلم الداعي علي الأمريكان بالهلاك.. لا تنسي الدعاء علي....

إنتشرت على صفحات التواصل الإجتماعي هذه التذكرة لكي لا ينسى المتأسلمون الداعين بالهلاك والشامتين في ما يحدث لشعب لا حول له ولا قوة غير أن سياسة إدارته و حكومته هي التي جعلت العرب يكرهونهم...
عزيزي المتأسلم الداعي علي
أكتوبر 30, 2012

إنهيار جزئى لعقار بالإسكندرية وإخلاؤه من السكان دون إصابات

تلقى قسم شرطة أول المنتزه بلاغ بسقوط جزء من عقار بشارع قائد الاسراب ، حيث إنتقل ضباط و قوات إدارة الحماية المدنية بمعداتها و تبين أن العقار مساحته 200 متر تقريباً ، بناء قديم ملك عائلة الجزيرى ، مكون من سبعة طوابق بكل طابق شقتين “مشغول بالسكان ” و سقوط جزء من سقف الطابق الأخير و سقوط أجزاء أخرى من العقار بالطريق العام ، مما أدى إلى كسر زجاج واجهه محل أسفل العقار و تلفيات بسيارة ملاكى تصادف وقوفها أسفل العقار ، دون إصابات.

و عقب إبلاغ مركز عمليات المحافظة و حى المنتزة ، أشار مهندس الحى الى ضرورة إخلاء العقار من السكان دون المنقولات لحين عرضة على اللجنة المختصة و ابلاغ سكان العقار بهذا القرار ، و تم وضع حواجز حديدية حول العقار و تحرير محضر بقسم شرطة المنتزة أول جارى عرضه على النيابة.
أكتوبر 30, 2012

إصابة 14 في إشتباكات بالمولوتوف والخرطوش بسبب معاكسة الفتيات بالإسكندرية

أصيب 14 شخصا معظمهم برش خرطوش فى معركة بين عائلتين بسبب معاكسة فتاة فى منطقة العامرية غرب الأسكندرية والقت الشرطة القبض على 17 متهما وجارى عرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

تلقى اللواء خالد غرابة مدير أمن الأسكندرية بلاغا بوقوع مشاجرة ومصابين بدائرة قسم شرطة اول العامرية وعلى الفور توجه الة موقع البلاغ اللواء ناصر العبد مدير المباحث والعميد محمد هندى مفتش مباحث غرب وتم الإستعانة بقوات الأمن المركزى للسيطرة على طرفى المشاجرة وتبين من الفحص أن المشاجرة وقعت بين أفراد من عائلة الشوالحة من أعراب العامرية وبعض أهالى عزبة الجمهورية بسبب المنافسة على معاكسة إحدى الفتيات فنشبت بينهم مشاجرة استخدمت فيها زجاجات المولوتوف واسلحة الخرطوش ، ما أسفر عن إصابة 14 من طرفى المشاجرة.

تم نقل المصابين لتلقى العلاج بمستشفى العامرية العام وتمكن ضباط الشرطة من إلقاء القبض على 17 متهما جارى عرضهم على النيابة العامة لمباشرة التحقيق
أكتوبر 30, 2012

فيديو: إرتفاع عدد ضحايا ساندي إلى 13 قتيلاً فى أمريكا ويغرق الملايين في الظلام

ضرب الإثنين الإعصار "ساندي" الساحل الشرقي للولايات المتحدة محملا بالرياح الشديدة والأمطار الغزيرة، ما أسفر عن مقتل 13 شخصا على الأقل حسب ما أعلنت السلطات المحلية. واجتاحت العاصفة أيضا ولاية تورونتو في كندا حيث أعلنت الشرطة عن مقتل امرأة. كما تسبب الإعصار في إغراق قسم كبير من نيويورك في عتمة الظلمة.
أكتوبر 30, 2012

مدير أمن القاهرة ينصح «السبكي» بمنع محمد رمضان من ارتياد منطقة وسط البلد

قرر المنتج أحمد السبكي بناء على نصيحة مدير أمن القاهرة منع الفنان محمد رمضان من النزول لمنطقة وسط البلد لحضور حفلات فيلمه الجديد «عبده موته» نظرا للإقبال الجماهيري الكبير على الفيلم بداية من يوم عرضه وحتى الآن.

يذكر أن «عبده موته» قد حقق أعلى إيراد يومي فى تاريخ السينما المصرية كلها، حيث بلغت إيرادات عرضه في اليوم الأول لعيد الأضحى مليونين ونصف المليون جنيه وهو ما لم يحققه أي فيلم في تاريخ السينما بمصر.

وأعرب رمضان عن سعادته البالغة بإشادة كل من النقاد والجماهير بالفيلم الذي يعد البطولة المطلقة الثانية له بعد فيلم «الألماني»، ويشارك في البطولة كل من دينا وحورية فرغلي ورحاب الجمل، ويخرج الفيلم إسماعيل فاروق وتأليف محمد سمير مبروك
أكتوبر 30, 2012

فيديو: آخر أخبار إعصار ساندي الذي ضرب نيويورك و نيوجيرسي بأمريكا و تورنتو بكندا 30-10-2012

مقتل 12 شخص وتحطيم أكثر من 300 منزل وخسائر بـ 20 مليار دولار بسبب إعصار ساندي الذي ضرب نيويورك و نيوجيرسي بأمريكا و وصل بأمطار غزيرة إلى تورنتو بكندا وقتل سيدة

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

أكتوبر 29, 2012

فيديو: الأنبا باخوميوس يعلن رسمياً أسماء الثلاثة المرشحين للكرسي البابوي

 نيافة الحبر الجليل الانبا باخوميوس القائم مقام البطريرك يعلن رسمياً نتيجة الإنتخابات البابوية وأسماء الثلاثة المرشحين للكرسي البابوي رقم 118 مع عدد الأصوات التي حصلوا عليها.. الإثنين 29-10-2012.

حيث أعلنت لجنة الإنتخابات الباباوية في المؤتمر الصحفي الذي عقدته منذ قليل بمقر الكاتدرائية بالعباسية عن فوز الأساقفة الأنبا رفائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة، والراهب القمص رافائيل أفامينا من دير مارمينا بأعلى الأصوات ودخول القرعة الهيكلية .

وحصل الانبا رفائيل على مجموع أصوات بلغ 1980 صوت في المركز الأول، والأنبا تاوضروس 1623 في المركز الثاني، والراهب رافائيل أفامينا 1530 صوت في المركز الثالث .

فيما حصل القمص باخوميوس السرياني على المركز الخامس بـ 305 صوت والقمص رفائيل على 680 صوت في المركز الرابع .
أكتوبر 29, 2012

شهود عيان على الطائرات التي إخترقت حاجز الصوت فجر اليوم وأصابت المواطنين بالفزع

أثارت طائرة تابعة لجهة سيادية الذعر بين أهالي قرية نوى بشبين القناطر وبعض القرى المجاورة الأخرى بسبب اختراقها حاجز الصوت قبل السادسة من صباح اليوم تسببت الواقعة في فزع وذعر الأهالي وخروجهم من منازلهم صباحا في حالة من الفزع والرعب اعتقادا منهم بأن قنبلة انفجرت داخل القرية أو أن زلزالا وقع .
يقول محمد عبد الفتاح أحد أبناء القرية أن الأهالي شاهدوا عجل الطائرة من شدة قربها من منازل القرية ، مشيرا انه احسوا بهزة قوية أخرجتهم من بيوتهم وأعادت لاذهانهم مشاهد زلزال التسعينات.

وأكد عبد الفتاح أن شبابيك المنازل فتحت وحدها من شدة الصوت ، كما سقط بعض الحجارة من اسوار بعض المنازل على الارض.
واضاف أن الأهالي شاهدوا طائرتين ، الأولى مرت بسلام ، تلتها الثانية التي أحدثت هذا الذعر ، ومن شدة قربها ظن شهود العيان أنها ستصطدم بالمنازل المرتفعة بالقرية.

بينما يؤكد رمضان ابراهيم أنه لم يشاهد الطائرة ، وأن كل ما شاهده هو كرتان كبيرتان من النيران في سماء القرية .
أكتوبر 29, 2012

مشاجرات بين مسلمين ومسيحيين ببني سويف بسبب معاكسة فتاة

وقعت مشاجرات بين مسلمين ومسيحيين عقب حضور «صلاة الأحد» في كنيسة ماركو بالفشن، بمحافظة بني سويف، وقام المسلمون بإلقاء الطوب والحجارة على المسيحيين أثناء خروجهم من الكنيسة، مما تسبب في تحطيم زجاج سيارة تابعة لأحد المسيحيين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من إحكام السيطرة على القرية.
أكتوبر 29, 2012

بالصور: سر غضب إلهام شاهين و ليلى علوي في دبي

على الرغم من دعوتهما للتكريم في دبي، فإن كلا من ليلى علوي وإلهام شاهين تركتا حفل التكريم غاضبتين بسبب تجاهلهما. 

فمنذ لحظة وصولهما إلى مطار دبي لم يجدا أحدا من منظمة "الأيزو العالمية" التي دعتهما في انتظارهما، حسب ما ذكرته مجلة "سيدتي". 
 
كما لم يعجبهما مستوى الفندق الذي تم الحجز فيه ليقيما به، وعند وصولهما لقاعة التكريم في فندق كروان بلازا بدبي لم يجدا طاولة محجوزة بإسمهما. 

تركت ليلى علوي وإلهام شاهين الحفل على الفور، لكن إحدى المسئولات عنه خرجت ورائهما واعتذرت عما حدث وأكدت أنه خطأ غير مقصود. 

كما حاولت الإعلامية بوسي شلبي تهدئتهما ، وصاحبت الفنانتين إلى خارج القاعة. 



الأحد، 28 أكتوبر 2012

أكتوبر 28, 2012

هجوم بالأسلحة النارية على قسم شرطة دهب في جنوب سيناء

تعرض قسم شرطة دهب بجنوب سيناء لوابل كثيف من الرصاص من قبل مسلحين مجهولين، مساء اليوم الأحد ، فيما ردت عليهم قوات الأمن بالمثل ، ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات.
وقال سكان المنطقة الساحلية بمدينة دهب إن مسلحين أطلقوا وابلاً من الرصاص تجاه قسم شرطة "دهب" ، وردت عليهم قوات الشرطة المتمركزة فى القسم بالرصاص ، فى ظل حالة من الهلع التى انتابت الأهالي ، كما توقفت حركة السير فى الطريق الساحلى.
أكتوبر 28, 2012

بالمستندات فضح كذب وتضليل الجبهة السلفية حول إختطاف "سارة" الفتاة القبطية القاصر

بيان : رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى" بالمستندات تظهر كذب وتضليل الجبهة السلفية

تدين رابطة "ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى" بكل معانِ الإدانة البيان غير المسئول الذى صدر اليوم عن الجبهة السلفية والتصريحات المغلوطة لعضو المكتب السياسي بالجبهة خالد المصري بشأن الفتاة القبطية القاصر "سارة إسحق عبد الملك"، والتى يظهر من خلالهما مدى تردى أوضاع حقوق الطفل فى مصر وسعى بعض الجهات لدق أسافين ال
فتنة بين عنصرى الأمة ، من خلال أفعال مُجرمة قانوناً وتُشكل انتهاكات صارخة ضد حقوق الطفل والمرأة والإنسان المصرى بشكل عام .
وتؤكد الرابطة أن إصرار الجبهة السلفية والمتحدث بأسمها على الادعاء بأن الفتاة قد أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم ، فيه من التبجح وتحدى القانون ما يضعهما فى مواجهة صريحة مع قوانين حقوق الإنسان .

باعتبار أن احتجاز طفلة قاصر دون موافقة ولى أمرها يُشكل جريمة جنائية فضلاً عن انتهاك حرمة جسدها الذى يُعد جريمة أخرى ضد الانسانية وضد القيم الأخلاقية المفترض أن يكون المتشدقين بالدين وبمظاهر التدين أولى من غيرهم باحترامها .

وتؤكد الرابطة أنها تتمسك مع كل الشرفاء بحق الفتاة فى الرجوع لأحضان أسرتها ، وبعدم قانونية احتجازها وتتعهد بملاحقة متحجزيها قانونيا ، ولو اضطرنا الأمر لرفع قضية الفتاة أمام الجهات الحقوقية الدولية المسئولة عن حماية حقوق الطفل .

رسالة الى وزير الداخلية السيد / اللواء أحمد جمال الدين لماذا الي الأن لم يتم إلقاء القبض على المتهم بخطف سارة وهو معلوم للجهات الأمنية ويدعي محمود أبو زيد عبد الجواد واسم الشهرة محمود سليم عبد الجواد ؟ ما هو موقف الدولة من بيان الجبهة السلفية التي تريد حرق الوطن ؟

إبرام لويس مؤسس رابطة "ضحايا الإختطاف و الإختفاء القسرى"
https://www.facebook.com/AVAED
rockofjesuschrist@gmail.com

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تابعنا على فيسبوك